البطاقة الأم في الحاسوب


1- عبارة عن ناقل (PCI) وهي اختصار لكلمة Peripheral Component Interconnect يوجد داخل لوحات الأم ويختلف عدد الفتحات من لوحة إلى لوحة أخرى ويتم فيه ربط الأجهزة الأخرى مثل المودم أو كروت الصوت والشاشة.

2- منفذ الرسوميات السريع agp هو الناقل الخاص بتركيب كارت الشاشة (vga) ويوجد لهذا الناقل ثلاث سرعات أو ثلاث اجيال الأول 2xوتحدد سرعو النقل عن طريق معامل النقل وهو 266 فتكون سرعة النقل في ال 2xهي 2*266 وهكذا اما بالنسبة للاجيال فهناك الجيل الأول الذي يدعة ال 2x والجيل الثانيالذي يدعم ال 4xويدعم معة ال2x اما الجيل الثالث هو الذي يدعم ال8xوال4x هناك نوعا من هذا الجيل يسمي uneversal .
حالياً يتم استبداله بالكرت المسمى بـ PCI-E

3-هو مدخل الميكرفون وضخمات الصوت والسماعات

Ethernet RJ45 connector p1160054.jpg4-هي قطعة توجد في اخر كابل الشبكة (rj) من الإنجليزية Registered Jack تحتوي على ثمانية مشابك لتوصيلات الشبكة
الاستعمالات :الاستعمال الأكثر شيوعا هو في ربط الكابلات وفق بروتوكول إيثرنت وذلك بستخدام 4 مشابك (زوجيين),وتسخدم أيضا في التوصيل بشبكة الهاتف

5-USB أو ناقل متسلسل عام (بالإنجليزية: Universal Serial Bus) هو ناقل بيانات واتصالات وطاقة معتمد من النوع ركب وشغل (بالإنجليزية: Plug and Play) يسمح بوصل أغلب الملحقات الطرفية والأجهزة المقترنة بالحاسوب لنقل المعلومات بينهما تسلسليا وهو أشهر منافذ توصيل البيانات حتى الآن. وأنا متأكد أن الجميع يعرفه

6- ( المنفذ المتوازي ) قبل اختراع الـUSB تم تكييف المنفذ المتوازي للوصول إلى الطابعة وغيرها من الأجهزة، وعلى الأرجح أن أول الأجهزة استخداماً لمنفذ المتوازي كانت (الدنغل) التي تستخدم كصيغة مفتاح هارد وير لحماية نسخة سوفت وير. كم استخدم المنفذ المتوازي لوصل الماسحات الضوئية والمودم الخارجي وبطاقات الصوت وعصا التحكم في الألعاب وسواقات الأقراص الخارجية وغيرها، كما يوجد محولات لتشغيل أجهزة SCSI عن طريق المنفذ المتوازي.

7- المنافذ التسلسلية (بالإنجليزية: Serial ports) هي منافذ توجد خلف صندوق الحاسب تقوم بإرسال بت واحد في الوقت الواحد، وتستخدم لربط العديد من الأدوات مثل لوحة المفاتيح، والفأرة، والمودم

8-شاشات العرض CRT حيث أنها اختصار لـ Cathode Ray Tube وتعني أنبوب أشعة الكاثود. تستخدم في معضم أجهزة التلفاز، وجدت منذ 60 سنة تقريباً. وخلال هذه المدة الطويلة فإن تقنيات العمل التي تتبعها لم تتغير كثيراً!

9- يتم إستعماله في ربط الفأرة ولوححة المفاتيح مع الحاسوب كما يمكن إستخدام الـUSB كذلك

10- مقبس وحدة المعالجة المركزية (بالإنجليزية: CPU socket) وهو وصلة تصل وحدة المعالجة المركزية بلوحة الأم وتثبتها بها وتأمن الوصلات الكهربئية لها. ومعظم الحواسيب المكتبية المستخدمة الآن تستعمل مقابسا لوحدات المعالجة المركزية. 



11- هو التي يتم فيها تركيب الرامات

12-  أخذت كلمة البيوس من الإنكليزية (BIOS) وتعني(basic input output system) نظام الإدخال والإخراج الأساسي. والهدف الرئيسي من البيوس هو البدء بعملية اقلاع الحاسوب والتحضير اللازم لتنزيل نظام التشغيل في ذاكرة الحاسوب.
Previous
Next Post »